mercredi 23 octobre 2024
Accueil > A LA UNE > حسبلاوي: « سحب الاعتماد من كل متعامل يثبت قيامه بتكديس المواد الصيدلانية »ا

حسبلاوي: « سحب الاعتماد من كل متعامل يثبت قيامه بتكديس المواد الصيدلانية »ا

أصدر وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي يوم الاثنين بالجزائر العاصمة تعليمات للمدراء الولائيين للصحة من اجل تفقد موزعي المنتجات الصيدلانية بالجملة و « سحب الاعتماد من كل متعامل يثبت قيامه بتكديس المواد الصيدلانية و أو البيع الموازي »، حسبما أفاد به بيان لدائرته الوزارية.

البيع الموازي

و أوضح ذات المصدر أن الوزير قد أعطى تعليمات خلال إشرافه على لقاء مع مدراء الصحة و السكان لولايات وسط البلاد « لمدراء الصحة و السكان بتفقد موزعي الجملة على مستوى ولاياتهم و سحب الاعتماد من كل متعامل يثبت تورطه في تكديس المواد أو البيع الموازي، و ذلك من أجل وضع حد للاضطرابات التي تعرفها بعض المنتجات في بعض ولايات الوطن، في حين أن الكميات الموزعة و المخزنة تغطي الطلب بشكل كبير ».

تسيير المنتجات الصيدلانية

كما أشار السيد حسبلاوي في ذات السياق إلى أن المصالح الصيدلية على مستوى كل مستشفى « ستستعيد جميع صلاحياتها و ستتكفل بتسيير المنتجات الصيدلانية انطلاقا من المخزن إلى غاية المريض ».

و أضاف أن « بعض المنتجات التي يتم إعدادها حاليا على مستوى المصالح الاستشفائية ستتم اعتبارا من الآن على مستوى الصيدلية المركزية للمستشفى، مما سيؤدي إلى اقتصاد أكثر من 34 % فيما يخص هذا النوع من المنتجات مع ما يصاحبه من التامين و التتبع الأفضل لمصدر المنتوج ».

شبكات مدمجة للتكفل بالمرضى

من جانب أخر، و فضلا عن التعليمات المتعلقة بإنشاء شبكات مدمجة للتكفل بالمرضى على أساس التوزيع المتساوي للموارد المتوفرة، سيما فيما يخص الإستعجالات الطبية الجراحية و التكفل بالمرأة الحامل « وجه الوزير شكره لجميع الفاعلين في مجال الصحة الذين ساهموا في استمرارية عروض العلاج بالولايات الاستشفائية الجامعية خلال الأشهر الأخيرة رغم الاضطرابات التي أبانت عن اختلالات في عديد المصالح ».

و أكد في هذا الخصوص على ضرورة « أن تعمل المصالح بمستخدمين موحدين حتى يتم القيام بجميع الأعمال في ظل الاحترام التام للقانون ».

و سجل اللقاء الذي جمع الوزير بالمدراء الولائيين للصحة بوسط البلاد و الذي نظم تحت شعار تنظيم و تحسين العروض العلاجية، حضور مدراء عامون للمراكز الاستشفائية الجامعية و المؤسسات العامة و المتخصصة المرجعية فضلا عن رؤساء المجالس العلمية والمجالس الطبية للمؤسسات بالولايات المعنية.

صحة نيوز